المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

التعاون المصري والسوفييتي في المجال النووي

التعاون المصري والسوفييتي في المجال النووي

كتب: تامر المنشاوي

التعاون المصري السوفييتي في المجال النووي موضوع في كتاب "صفحات من تاريخ العلاقات المصرية الروسية 70  عاماً علاقات دبلوماسية" من أصدارات "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم".

ويتناول الموضوع بناء علي تفويض صدر للسفير فوق العادة والمفوض لاتحاد الجمهوريات السوفييتية الإشتراكية بمصر إيفجيني ديمتريفيتش كيسيلف فقد قام نيابة عن الحكومة السوفييتية بتوقيع أول إتفاقية للتعاون بين الاتحاد السوفييتي وجمهورية مصر العربية بشأن إستخدام الطاقة الذرية في الأغراض السلمية وهذه الاتفاقية موقعة من الحكومة المصرية والممثلة في السيد كمال الدين حسين وزير التربية والتعليم ورئيس لجنة الطاقة الذرية المصرية 12 يوليو 1956 وشملت بروتوكولا من صفحة واحدة يحوي تفويضات حكومتي البلدين بالتوقيع علي الاتفاقية والتي حررت باللغتين العربية والروسية.

وشملت الاتفاقية هو التعاون المثمر بين الحكومتان المصرية والسوفييتية في مجال الأبحاث العلمية والدراسات الجيولوجية والمنشآت اللازمة لتدريب المتخصصين المصرين للدراسة والبحث في مجال الطاقة الذرية وتطبيقاتها للأغراض السلمية وكذلك تقديم الأجهزة والمعدات والمواد الانشطارية والخامات والمواد وقطع الغيار اللازمة لإقامة وتشغيل المنشآت وتقديم المشورة من الخبراء السوفييت إلي جهات الاختصاص المصرية بشأن تعميم هذه المنشآت وتنفيذها والهدف تقديم المعلومات والبيانات والوثائق اللازمة لسرعة النهوض بالمستوي العلمي في مصر والتي تتناول موضوعات الطاقة الذرية وتطبيقاتها السلمية.

اضف تعليق