المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم فى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم فى معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، في معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي  يُعد جسراً للتواصل الحضاري والثقافي بين الشعوب وتُشارك المؤسسة بإصدارات عديدة ومنها قصص عن الأدب الروسي والسوفييتي، وقصص الأطفال، والكتب العلمية، وكتب علوم الفضاء، والفيزياء وأيضاً الكتب التي تتناول تاريخ العلاقات المصرية الروسية، وكذلك الكتب التراثية، وعلم المصريات، وسلسلة العلم للجميع، وكتب السياسة الدولية.

 كما تشارك المؤسسة بمجموعة من كتب الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر"، ومجلة الدراسات العربية الأوراسية، وألبوم يَعْرضُ صور المعالم الحضارية المصرية خلال 100 عام، كما تُجْدَر الإشارة إلى أن هناك تنوع كبير في الإصدارات، والتي تشمل العديد من الجوانب السياسية، والعلمية، والتاريخية والأثرية، والثقافية، والتي تجعل قارِئُنا مُلِمَاً بالعلوم الإنسانية والحضارية. 

  وتعرض بعرض العديد من الإصدارات، التي نشرتها باللغات الثلاث العربية والروسية والإنجليزية، وهي تُعَدُّ من أهم أنشطة المؤسسة، والتي تتبنى مهام جمع، وتوثيق، ونشر، وإصدار التراث الثقافي العربي الروسي، ومشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية.

وأشار"شادي حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بأن المؤسسة ستعرض عدد من الكتب العلمية والحضارية والتي قام بإصدارها الراحل الدكتور حسين الشافعي، ومن بينها  كتاب "من لينين إلى بوتين - روسيا في الشرق الأوسط والأدنى"، والذي يتناول تفاصيلٍ عن الدولة الروسية، ودور حُكَامِهَا في الشرق الأوسط والعالم العربي، وكتاب "هرم ناصر الرئيس وعصره"، والذي يعرض الدور السياسي للزعيم الراحل "جمال عبد الناصر"، وقيادته لثورة يوليو، وأيضاَ كتاب "الحضارة الروسية - جبروت المكان والزمان"، يعرض لنا ذلك الكتاب العمارة والفن في الدولة الروسية، وكذا تطوره عبر العصور.

 وأضاف الشافعي، أنه سيتم عرض عدد من الكتب التي تتناول علم المصريات ومن بينها كتاب "ملكات الفراعنة"، الذي يُصور ملكات مصر القديمة، وتاريخهن، وكذلك دورهن السياسي في مصر و"معجزة الهرم الأكبر" - للدكتور زاهي حواس عالم المصريات -  والذي يروي لنا عن أسرار وتاريخ الهرم الأكبر وكتاب "أسرار الآثار توت عنخ آمون والأهرامات والمومياوات" - للدكتور حسين عبد البصير -  الذي يكشفُ عن أسرار المومياوات، واكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ آمون"، ومشروع المتحف المصري الكبير، ومتحف الحضارة، وتنصيب مسلة الملك "رمسيس الثاني" في ميدان التحرير . 

هذا وقد قام العالم الآثري الكبير الدكتور زاهي حواس بزيارة الي جناح المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم وشاهد عدد كبير من اصداراتها ومنها علم المصريات حيث كان في استقباله الاستاذ شادي حسين الشافعي رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم والأستاذ نبيل حسين الشافعي امين الصندوق والأستاذ أحمد سمير عويس المدير التنفيذي والدكتور محمود المحمدي مؤلف كتاب امراض العيون عند قدماء المصريين.
الجدير بالذكر ان "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" اصدرت أول كتاب للعالم الأثري الكبير الأستاذ الدكتور "زاهي حواس" باللغة الروسية، وذلك تحت عنوان " الملك الذهبي عالم توت عنخ آمون".

اضف تعليق