المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

إصدارات سلسلة علم المصريات

إصدارات سلسلة علم المصريات " للمصرية الروسية " بمناسبة 100 عام علي اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

كتب: تامر المنشاوي

قامت " المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإصدار عدداً كبيراً من الكتب المتخصصة في الشأن التاريخي لألقاء الضوء علي الحضارة المصرية القديمة، من بينها كتاب " الملك الذهبي" كأول كتاب مترجم للروسية للعالم الأثري الدكتور "زاهي حواس" الذي كان يتناسب مع ذكري 100 عام علي اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، ويتناول الكتاب اكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ آمون" يوم 4 نوفمبر 1922، و قصة نشأة العصر الذهبي خلال الفترة التي كانت ممتلكات مصر ومستعمراتها في أمان تام وتحت سيطرتها الكاملة عندما كان الذهب يملأ الخزائن، وكان الملوك يتزوجون من بنات أعدائهم القدامى بدلاً من مجابهتهم في معركة حربية كما يتضمن الكتاب عددًا من مقتنيات مقبرة الملك "توت عنخ آمون".

أيضًا من إصدارات المؤسسة كتاب "أسرار الآثار توت عنخ آمون والأهرامات والمومياوات" الذي يتناول موضوعات لبعض الاكتشافات الأثرية من بينها اكتشاف مقبرة الملك "توت عنخ آمون" والقطع الأثرية التي تم العثور عليها في المقبرة موضحاً دور "هوارد كارتر" عالم المصريات مكتشف المقبرة، وكتاب " سر التابوت الذهبي " الذي يعرض قصة الضيعة الملكية بمنطقة تل العمارنة في محافظة المنيا . كما يعرض الكتاب الآثار المتعلقة بالملك "أخناتون" ومنها اللوحات المنقوشة التي تعود إلي عصره، و يناقش الكتاب فترة من أهم فترات التاريخ لكشف أسرار التابوت الذهبي الذي يعود لعهد الملك "أخناتون" . ايضاً " الأب الإلهي آى" الذي يعرض تاريخ الملك " آي " وملامح الخلفية التاريخية لهذه الفترة، ومنها المعاهدة الميتانية ونظرية وراثة العرش و "أخناتون" و"نفرتيتي"، ولقد أشار الإصدار عن بداية الأب الإلهي "آي" في عصر العمارنة، والذي تقلد عدداً من المناصب قبل أن يصبح ملكاً في البلاط الملكي ومنها رئيس الفرسان والمعلم الملكي و الوزير وأصبح ملكاً بعد وفاه الملك "توت عنخ آمون"، وكتاب "من أخناتون إلي موسي" الذي يعرض الفكر الديني للتحولات الدينية عبر العصور التاريخية خلال هذه المرحلة ، ومناقشة الثورة الدينية خلال عهد الملك "أخناتون".

إيماءا بدور التوعية الأثرية والتاريخية للأطفال واليافعيين قامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإصدار كتاب "مصر القديمة" المخصص لسن الأطفال متناولاً تاريخ مصر عبر العصور التاريخية و دور ملوك مصر العظام من أجل الحفاظ علي الإمبراطورية المصرية وألقاء الضوء علي حضارة مصر القديمة. كذلك قامت " المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإصدار عدداً من كتب علم المصريات من بينها كتاب :"جولينيشيف رائد عالم المصريات" الذي يتناول حياه "فلاديمير سيميونوفيتش جولينيشيف " عالم المصريات الروسي الذي كان عاشقاً للحضارة المصرية القديمة، و"مقتنيات جولينيشيف من الآثار المصرية القديمة" الذي يعرض مجموعة من القطع الأثرية المصرية القديمة التي قام بجمعها، وهي محفوظة في متحف بوشكين بروسيا الاتحادية، وكتاب "من الفرات إلي الجندل الرابع"، الذي يتناول دور الملوك المصريين والمعارك الحربية خلال عصر الإمبراطورية المصرية التي قادوها من أجل الحفاظ علي الهوية المصرية الوطنية وكتاب "ملكات الفراعنة.. دراما الحب والسلطة"، الذي يتناول أهم الملكات في مصر القديمة، وكتاب "معجزة الهرم الأكبر" الذي يعرض موضوعات عن بناء الهرم الأكبر، وكتاب "أمراض العيون عند القدماء المصريين" الذي يناقش أمراض العيون كما يحتوي الكتاب علي عددًا من البرديات من بينها بردية إيبرس، ومقارنة بين أمراض العيون في مصر القديمة وأمراض العيون في العصر الحديث.

أشار الأستاذ " شادي حسين الشافعي" رئيس" المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، أن المؤسسة قامت بإصدار كتباً متخصصة في الحضارة المصرية القديمة من بينها كتاب الملك الذهبي المترجم باللغة الروسية الذي يحكي قصة اكتشاف المقبرة في وادي الملوك بالأقصر، وبالإضافة إلي كتب متعلقة بهذه الفترة التاريخية، ومن بينها كتب تتحدث عن الملك أخناتون الذي حكم مصر قبل تولي الملك "توت عنخ آمون" وتم إصدار كتاب عن الملك "آي" الذي يحكي نهاية فترة "توت عنخ آمون" وتولي الملك "آي" حكم مصر.

اضف تعليق