المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

إهداء درع

إهداء درع "المصرية الروسية" لرئيس المراكز الثقافية الروسية في مصر

قامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإهداء درع المؤسسة إلي الدكتور "مراد جاتين" رئيس "المراكز الثقافية الروسية في مصر" لمجهوداته في نشر الثقافة والعلوم الإنسانية،  وتم مناقشة أوجه التعاون المشترك بين" المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" ، والمركز خاصتاً مع اقتراب معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 التي تقام في الفترة 24 يناير حتي 6 فبراير2022 حيث سيتم تنظيم فعاليات مشتركة خلال فترة المعرض "لجمعية الشعوب الأورو آسيوي"  حيث سيتم افتتاح فرعاً في القاهرة لهذه الجمعية، والتي تهدف إلى وحدة جميع أعضاء الجمعية في تعزيز الثقة والصداقة بين الشعوب، وتوسيع التعاون الثقافي والإنساني ، وتطوير عمليات حفظ السلام والعمليات الأوروبية الآسيوية المتكاملة.
أشار الأستاذ "شادي حسين الشافعي"، رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"،  بأنه سيتم عقد فعاليات كبيرة ثقافية بالتعاون مع المراكز الثقافية الروسية في مصر وعقد مؤتمرات تدعم أفق التعاون المشترك لدعم العلاقات المصرية الروسية، والعلاقات الثقافية بين مصر وروسيا لها مضمون ثرى و تاريخي، وكان الشيخ محمد عياد الطنطاوي له علامة دالة للعمل الثقافي المصري إلى روسيا ليعيش على ضفاف نهر الفولجا كممثل للثقافة المصرية والعربية فى تواصل مع المثقفين والأدباء الروس وليتحول الى علامة مضيئة ودالة على مدى العمق التاريخي للعلاقات الثقافية بين الشعبين الصديقين والرحلات المتبادلة بين مصر وروسيا" و"العلاقات التعليمية والعلمية" و"الاستشراق والعلاقات الإنسانية" و"الصحافة واللغة" و"الأدب والفن والتاريخ" .
وجدير بالذكر بأن "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" قامت بنشر وترجمة وإصدار كبير من الكتب المتخصصة في العديد من المجالات العلمية والثقافية والتراثية والعمل علي التواصل الثقافي والحضاري بين مصر وروسيا ونظمت العديد من الفعاليات والمؤتمرات الثقافية في مصر تحت أشراف ورعاية الراحل الدكتور "حسين الشافعي" ومنها احتفالية تنصيب تمثال الشيخ محمد عياد الطنطاوي الذي قام بتعليم الروس اللغة العربية بالإضافة إلي الاحتفال بالذكري 160علي مولد عالم المصريات الروسي "جولينيشيف" وتدشين أربعة تماثيل للزعيم الراحل جمال عبد الناصر وقام بنحت التماثيل الفنان والدكتور "أسامة السروي".

اضف تعليق