المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

إهداء درع

إهداء درع "المصرية الروسية" إلي الأستاذ الدكتور "محمد نصر الجبالي

كتب: تامر المنشاوي

قامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإهداء درع المؤسسة إلي الأستاذ الدكتور " محمد نصر الدين محمد الجبالي "رئيس قسم اللغة الروسية وآدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس لمجهوداته في نشر الثقافة والعلوم الإنسانية،  وقامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإصدار عدداً من الكتب للدكتور محمد نصر الجبالي ومن بينهم ترجمة كتاب رواية النبطي من اللغة العربية إلي اللغة الروسية وقام بترجمة كتاب من لينين الي بوتين، وكذلك قام بترجمة كتاب المهاجرون الروس في مصر وسيتم عرض هذه الكتب في جناح المؤسسة  بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54 الذي سيقام في الفترة من 24 يناير حتي 6 فبراير2022 .

أشار الأستاذ "شادي حسين الشافعي"، رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"،  بأن الدكتور محمد نصر الجبالي قام بدعم الثقافة بين مصر وروسيا وقام بتدريس اللغة الروسية وشارك في دعم أفق التعاون المشترك بين المصرية الروسية، وقام بترجمة عدداً من الكتب الثقافية والعلمية، وترجمة عدد من الكتب التي تتناول وتعرض تاريخ روسيا وعلاقات الصداقة المصرية والروسية.

جدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور "محمد نصر الدين محمد الجبالي" رئيس قسم اللغة الروسية وآدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس والرئيس التنفيذي للمؤتمر الدولي للتواصل الثقافي العربي الروسي في عام 2013 وعام 2015 وعام 2018 التي نظمته المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، وعضو مجلس التحرير الدولي لمجلة آسيا وأفريقيا اليوم- موسكو وحصل على ليسانس الألسن في اللغة الروسية وآدابها بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف عام ١٩٩٣ من جامعة عين شمس، ثم حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام ١٩٩٧ بتقدير ممتاز حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في آداب اللغة الروسية من جامعة سان بطرسبورغ في روسيا عام ٢٠٠١ . هذا بالاضافة إلى انه شغل منصب المستشار الثقافي المصري بموسكو خلال الفترة من 2019 - 2021 .

اضف تعليق