المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

احتفال مهيب باليوم الأول للفضاء

احتفال مهيب باليوم الأول للفضاء

في اليوم الأول للفضاء المصري

القوسي : لدينا برنامجا للعشر سنوات القادمة طموح …وبدأنا العمل

 عبد الغفار : الدولة تقدم كل الدعم لوكالة الفضاء وتسعى للريادة على صادق : تحقق الحلم المصري بوكالة فضاء بعد أكثر من خمسين عاما

غادة عامر : تطبيقات الفضاء غطت كل مناحي الحياة وترسخ التنمية المستدامة

في احتفال مهيب باليوم الأول للفضاء نظمت جمهورية مصر العربية وتحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء احتفال وكالة الفضاء المصرية باليوم الأول للفضاء المصري ، وشارك في الاحتفال عدداً من الوزراء والسفراء المعتمدون بالبلاد من الصين وفرنسا وأوكرانيا وروسيا وعدد من سفراء الدول الأفريقية ، كما حضر الحفل رموز وطنية من العاملين بوكالة الفضاء المصرية ، وبرنامج الفضاء المصري ، ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات وعدد ضخم من المهتمين.

في الجلسة الافتتاحية للاحتفالية تحدث الوزير محمد القوصي رئيس وكالة الفضاء المصرية مرحبا بالحاضرين وموجها الشكر للدعم الصيني الذي يقدمه للوكالة ، كما سرد تطور برنامج الفضاء المصري وأشار الى أن مخططا للعشر سنوات القادمة تم اقراره للعمل في استكمال البنية التحتية لوكالة الفضاء ، والاعداد لإطلاق مجموعة من الأقمال الفضائية بتصنيع محلي . الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أشار في حديثه الى أن مؤسسات الدولة تقدم كل الدعم لوكالة الفضاء التي تسعى جميعا أن يكون لها الريادة .

رئيس وكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي تطرق في حديثه الى إنجازات الوكالة التي بدأت بإطلاق سات 2A ، ثم طيبة 1 فضلًا عن السعي لإطلاق قمر أفريقي متخصص للتغيرات المناخية ، علاوة على العمل على تدشين مدينة فضائية جديدة . الى ذلك أضاف القوصي الى سعي الوكالة لإطلاق مسابقة لأختيار رائد فضاء مصري .

على هامش فعاليات الإحتفالية بيوم الفضاء المصري الأول أعلن الدكتور محمد القوصي رئيس وكالة الفضاء المصرية أن الوكالة لا تقتصر في تعاونها الدولي مع الدول فقط وإنما يمتد للتعاون مع الخبراء في هذا المجال . وأعلن القوصي أنه تم التواصل مع مخترع الأقمار الصناعية الصغيرة السير “مارتن سوينج ” . حيث تمت دعوته لزيارة مصر ليومين للقاء بالشباب العاملين بالوكالة . وأشار الى تبني الوزارة لمشروع تعميم تجربة تصنيع قمر صناعي كيوب سات بالجامعات المصرية .

على هامش الإحتفالية عقدت جلستين حواريتين تحدث فيهما الدكتور “على صادق” رئيس برنامج الفضاء المصري عن أن حلم إعلان وكالة الفضاء المصرية أصبح حقيقة بعد أكثر من خمسين عامًا شهدت فيه البلاد ضغوطاً من دول عديدة لمنع مصر من دخول عصر الفضاء . دعا “علي صادق” الى ضرورة الإهتمام في وكالة الفضاء المصرية بالأخذ بعلوم وتكنولوجيات الفضاء ، حيث في هذا سيكون الضمان الوحيد للإستقلالية في هذا المجال .

الدكتورة غادة عامر تحدثت في المؤتمر عن دور الفضاء في التنمية المستدامة بعد أن صارت تكنولوجيات الفضاء في كل مناحي الحياة هي التكنولوجيات التي عادت على البشرية بالتقدم وبالحلول المبتكرة في الهندسة والطب والزراعة والإتصالات وإدارة موارد البلاد . على هامش الإحتفالية ، نظمت جامعة القاهرة ورشة للعمل حول نشاطات الجامعة في مجال الفضاء ، كما نظمت وكالة الفضاء المصرية ورشة عمل للتلاميذ والطلبة لشرح أهمية الفضاء ودوره في حياة البشر ، كما نظمت الوكالة مسابقة بين طلاب المدارس لتجميع مجسم القمر صناعي ، شارك فيها عشرات من طلاب المدارس من محافظات مختلفة .

presentation1

شهدت احتفالية اليوم الأول للفضاء معرضاً لأهم المؤسسات العاملة في مجال الفضاء محليًا ودوليًا عرضت فيه نماذج لروبوتات ومجسمات وهياكل ومكونات أقمار صناعية ونظم رادارات اختراق التربة . وكالة الفضاء المصرية كرمت عدداً من المؤسسات الداعمة للإحتفالية ولنشاطات الوكالة ، كما قامت بتكريم عدد من العاملين الغير فنيين بالوكالة الفائزين في مسابقة للمعلومات العامة عن الفضاء . ساد الإحتفالية جو عام من التفاؤل والسعادة وجرت فعالياتها بمركز إعداد القادة ورواد الأعمال بالعجوزة . الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء والاستشعار من البعد حصلت من وكالة الفضاء المصرية على شهادة تقدير ودرع الوكالة تقديرا لمساهمتها في نشاطات الوكالة . يذكر أن وكالة الفضاء المصرية أصدرت على هامش الإحتفالية بيوم الفضاء المصري كتابًا نادرًا من تأليف رائد الفضاء يوري جاجارين مترجمًا للغة العربية بعنوان ” علم النفس والفضاء ” ، وذلك بالتعاون مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

اضف تعليق