المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

حفل توقيع كتاب “أسرار الأهرامات” للأثري الكبير د. حسين عبدالبصير

حفل توقيع كتاب “أسرار الأهرامات” للأثري الكبير د. حسين عبدالبصير

نظمت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم حفل توقيع كتاب “أسرار الأهرامات” للأثري الكبير د. حسين عبدالبصير- مدير متحف الاثار بمكتبة الإسكندرية- ضمن فعاليات وحفلات التوقيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين وذلك يوم الجمعة الموافق 26 يناير 2024

استعرض المؤلف خلال حفل التوقيع أسباب تأليفه للكتاب فقال: الأهرامات المصرية من أكثر الآثار التى تثير خيال الناس في العالم كله، وفى هذا الكتاب احاول أن أجيب عن الكثير من الأسئلة التي تدور في الأذهان مثل: لماذا بنى المصريون القدماء الأهرامات؟ وكيف بني المصريون القدماء الأهرامات؟ وما اول هرم في تاريخ العمارة المصرية القديمة وفى تاريخ العالم؟ وما عدد الأهرامات المصرية القديمة؟ وما آخر هرم تم بناؤه في مصر القديمة؟ ولماذا لم نعثر على أجساد أو مومياوات الملوك والملكات أصحاب الأهرامات في مصر القديمة؟ ولماذا كانت وما تزال وسوف تظل الأهرامات “سر هوس” وجنون وإعجاب الجميع في كل زمان ومكان؟ ومن هم مجانين الأهرامات؟ وهل بنى الإنسان ام الكائنات فضائية الأهرامات المصرية؟ وهل هناك علاقة بالماسونية والاهرامات؟ وكيف وصلنا الى عصر الأهرامات في مصر القديمة؟ وغيرها الكثير من الأسئلة التي تشغل أذهان الجميع حول العالم.

تناول الأثري د. احمد بدران- استاذ الاثار بجامعة القاهرة- الحديث عن أهمية الكتاب والسر وراء فكرة بناء الأهرامات في مصر القديمة. وفكرة ارتباطه هذا الشكل الهندسي بالملوك والملكات بعقيدة الشعب في مصر القديمة بما يفسر العمارة فى هذا العصر.

أوضح ان الكتاب يضع إجابات بأسلوب علمي بسيط ومتميز عن نشأة الحضارة المصرية القديمة وفنون العمارة وقتها، وأن الكتاب متكامل في المعلومة الأثرية والتاريخية والحضارية بداية من عملية تمهيد بناء الهرم حتى اكتمال البناء. مشيرا إلى أهمية الكتاب بالنسبة للقارئ العادى والباحث والمتخصص والمرشد السياحى وهو كتاب شيق شامل جامع موثق علميا بعيدا عن التعقيدات التي جاءت في الموسوعات التى كتبت عن الأهرامات.

يذكر أن د. عبدالبصير عالم الآثار الكبير والروائي والكاتب المعروف من أبرز علماء الآثار في مصر والعالم. حصل على الليسانس في الآثار المصرية القديمة من كلية الآثار بجامعة القاهرة، ودرجتى الماجستير والدكتوراه في الآثار المصرية القديمة وتاريخ وآثار الشرق الأدنى القديم من جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية.

جدير بالذكر أن جناح المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم فى معرض القاهرة الدولي للكتاب خلال الفترة من 26 يناير حتي 6 فبراير 2024  فى صالة ١ رقم B28

اضف تعليق