المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

الملحق الفني للحرب الوطنية العظمي يتصدر موسوعة 75 سنة نصر

الملحق الفني للحرب الوطنية العظمي يتصدر موسوعة 75 سنة نصر

كتب: تامر المنشاوي

بمناسبة الاحتفال بالذكري 75 للانتصار علي الفاشية النازية في الحرب الوطنية العظمي (1939 ـ 1945)  أصدرت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" كتاب "75 سنة نصر"، وهو أول عمل موسوعي يتم أصداره باللغة العربية، ويحتوي الكتاب علي دراسات عن الحرب، ومذكرات مارشالات الاتحاد السوفييتي الذين خططوا وقادوا الحرب ضد الفاشية الهتلرية، والكتاب من إعداد المهندس "أحمد بهاء الدين شعبان" رئيس الحزب الاشتراكي المصري، وقدم له الدكتور "حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية للثقافة والعلوم"و"ألكسيي تيفانيان" مدير "المراكز الروسية للثقافة والعلوم في جمهورية مصر العربية"، والكتاب يحتوي علي نماذج من البوسترات للحرب الوطنية العظمي الصادرة في الاتحاد السوفيتي في وقت الحرب، ومنها بوسترات تعبر عن فرحة النصر علي النازية وأحداث الحرب العالمية الثانية.

45522

وكذلك يحتوي كتاب "75 سنة نصر"علي اسطوانة مدمجة للعشرين كتاباً، ولقد تم تقديمهم للقارئ باللغة العربية في ذكري الأنتصار الكبير في الحرب الوطنية العظمي.

وجدير بالذكر بأن كتاب"75 سنة نصر" يعرض مجموعة قيّمة من الكتب، والمترجمة من الأصل الروسي إلى اللغة العربية، والتي كُتبت بأقلام مجموعة من كبار العسكريين الذين شاركوا في قيادة الحرب والجيش السوفييتي، وعدد من الأدباء والمقاتلين، الذين حوَّلتهم الحرب إلى شعراء ومبدعين، وتتضمن مجموعة من الدراسات العسكرية عن تاريخ الحرب ومنها: "تاريخ فن الحرب السوفييتي"،  والأركان العامة السوفييتية في أعوام الحرب" والفن العسكري السوفييتي"، و"الحرب العالمية الثانية من وجهة النظر السوفييتية"، و"الحرب الوطنية العظمي للشعب السوفييتي".

ومن أهم ما تضمنته عروض الكتب، القراءة المُتعمقة لمذكرات أهم القادة العسكريين السوفييت عن الحرب ووقائعها، وعلى رأسهم مارشالات الاتحاد السوفييتي "جيورجي جوكوف"، و"ألسكندر فاسيليفسكي"، و"إيفان باجراميان"، و"كونستنتينوفتش تيموشنكو" وكذلك ضم الكتاب عروضاً لبعض أدبيات الحرب من قصص وأشعار، وذكريات ووقائع.

اضف تعليق