المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

الملحق الفني للحرب الوطنية العظمي يتصدر موسوعة 75 سنة نصر

الملحق الفني للحرب الوطنية العظمي يتصدر موسوعة 75 سنة نصر

كتب: تامر المنشاوي

بمناسبة الاحتفال بالذكري 75 للانتصار علي الفاشية النازية في الحرب الوطنية العظمي (1939 ـ 1945)  أصدرت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" كتاب "75 سنة نصر"، وهو أول عمل موسوعي يتم أصداره باللغة العربية، ويحتوي الكتاب علي دراسات عن الحرب، ومذكرات مارشالات الاتحاد السوفييتي الذين خططوا وقادوا الحرب ضد الفاشية الهتلرية، والكتاب من إعداد المهندس "أحمد بهاء الدين شعبان" رئيس الحزب الاشتراكي المصري، وقدم له الدكتور "حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية للثقافة والعلوم"و"ألكسيي تيفانيان" مدير "المراكز الروسية للثقافة والعلوم في جمهورية مصر العربية"، والكتاب يحتوي علي نماذج من البوسترات للحرب الوطنية العظمي الصادرة في الاتحاد السوفيتي في وقت الحرب، ومنها بوسترات تعبر عن فرحة النصر علي النازية وأحداث الحرب العالمية الثانية.

45522

وكذلك يحتوي كتاب "75 سنة نصر"علي اسطوانة مدمجة للعشرين كتاباً، ولقد تم تقديمهم للقارئ باللغة العربية في ذكري الأنتصار الكبير في الحرب الوطنية العظمي.

وجدير بالذكر بأن كتاب"75 سنة نصر" يعرض مجموعة قيّمة من الكتب، والمترجمة من الأصل الروسي إلى اللغة العربية، والتي كُتبت بأقلام مجموعة من كبار العسكريين الذين شاركوا في قيادة الحرب والجيش السوفييتي، وعدد من الأدباء والمقاتلين، الذين حوَّلتهم الحرب إلى شعراء ومبدعين، وتتضمن مجموعة من الدراسات العسكرية عن تاريخ الحرب ومنها: "تاريخ فن الحرب السوفييتي"،  والأركان العامة السوفييتية في أعوام الحرب" والفن العسكري السوفييتي"، و"الحرب العالمية الثانية من وجهة النظر السوفييتية"، و"الحرب الوطنية العظمي للشعب السوفييتي".

ومن أهم ما تضمنته عروض الكتب، القراءة المُتعمقة لمذكرات أهم القادة العسكريين السوفييت عن الحرب ووقائعها، وعلى رأسهم مارشالات الاتحاد السوفييتي "جيورجي جوكوف"، و"ألسكندر فاسيليفسكي"، و"إيفان باجراميان"، و"كونستنتينوفتش تيموشنكو" وكذلك ضم الكتاب عروضاً لبعض أدبيات الحرب من قصص وأشعار، وذكريات ووقائع.

اضف تعليق