المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

صورة

صورة"موكب المحمل" من أرشيف الفنان الروسي "إيفان بيليبين" في البوم "100 عام مصر"

كتب: تامر المنشاوي

يضم البوم"100عام مصر" التي قامت بأصداره"المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عدداّ من الصور الهامة والنادرة، ومنها صورة وثائقية تصور مشهد موكب المحمل من أرشيف الفنان الروسي إيفان بيليبين، وموكب المحمل الذي يحمل كسوة الكعبة المشرفة، وهو يجوب ويسير في شوارع القاهرة قبل وصوله إلي الاراضي الحجازية، وكان هذا الموكب يصاحبه عدد من الاحتفاليات كتزيين المحلات التجارية بالرقص والخيول، وكان والي المنطقة التي يخرج منها المحمل أو نائب عنه يحضر هذا الحدث بنفسه أو يرسل من ينوب عنه، وكان هذا الموكب يخرج من مصر كل عام حاملاً كسوة الكعبة حتي توقف في عام1962م، وكان هذا المحمل عبارة عن جمل يحمل المحمل يمر في شوارع القاهرة وتتبعه الجمال التي تحمل المياه وأمتعة الحجاج وكذلك يوجد الجنود المكلفون بحراسة الموكب حتى الحجاز، وخلفهم رجال الطرق الصوفية الذين يدقون الطبل ويرفعون الرايات.

وقال الدكتور "حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، أن هذه الصورة التاريخية التي تمثل موكب المحمل من البوم يضم عدداً من الصور النادرة لتاريخ مصر خلال 100عام ويعتبر ذلك نتاج الفنان إيفان بيليبين والذي حافظ علي البطاقات والصور التي قام بتجميعها عن مصر والمصريين ولقد عاش الفنان  في مصر خلال 5 أعوام، وقام بتوثيق وتصوير معالم القاهرة، وفي هذه الفترة التقط عدد من الصور، وقام بشراء عدد من البطاقات التي تحتوي علي التنوع والثراء التاريخي كونها عملية توثيق للعادات المصرية، وهذه المجموعة محفوظة في أرشيف معهد التاريخ الثقافي.

slide124

وجدير بالذكر أن صورة موكب المحمل هي من ألبوم " 100 عام مصر"، والتي قام بتصويرها وجمعها الفنان الروسي "إيفان بيليبين" منذ عام 1876-1942 ، وقام بإعداده "جالينا دلوجنيفسكايا" دكتور العلوم التاريخية و"أندري سوبوتين" دكتور العلوم التاريخية، وقام بالمسح الإلكتروني معهد "تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية"، ويحتوي هذا الألبوم علي مجموعة من الصور التاريخية للمعالم الأثرية المصرية والعادات والتقاليد التراثية القديمة منذ 100عام.

اضف تعليق