المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

صورة

صورة "تمثال الملك رمسيس الثاني في منف" من أرشيف الفنان الروسي "إيفان بيليبين" في البوم "100 عام مصر"

كتب: تامر المنشاوي

يضم البوم”100عام مصر” التي قامت بإصداره ”المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عدداّ من الصور الهامة والنادرة، ومنها صورة وثائقية منذ مائة عام لتمثال الملك رمسيس الثاني في منطقة منف عاصمة مصر القديمة والصورة من أرشيف الفنان الروسي "إيفان بيليبين"، وهذه الصورة الارشيفية لتوثيق وضع تمثال الملك رمسيس الثاني في منطقة ميت رهينة وتم اكتشاف تمثالين في عام 1820، ولا يزال يوجد تمثال ضخم موجود في متحف ميت رهينة، ومصنوع من الحجر الرملي والتمثال الثاني لنفس الملوك ومصنوع من حجر الجرانيت الوردي وظل موجودا في المنطقة حتي عام 1955 وتم نقله ووضعه أمام محطة مصر وظل حتي عام 2006 وتم نقله إلي المتحف المصري الكبير وهذان التمثالين يعودان لأحد أعظم ملوك مصر القديمة وهو للملك رمسيس الثاني الذي قام بتشييد عدد من المعابد المصرية القديمة وقام بمعاهدة السلام بينه وبين الحيثين.

وقال الدكتور "حسين الشافعي" رئيس "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، أن صورة تمثال الملك "رمسيس الثاني" من أهم الصور الموجودة ولقد تم التقط الصورة منذ مائة عام وذلك قبل أنشاء متحف ميت رهينة في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقبل نقل تمثال رمسيس الثاني من منطقة منف القديمة إلي محطة مصر عام 1955 وهذه الصورة في البوم "100 عام مصر"، وهي أحد نتاج الفنان  الروسي "إيفان بيليبين "،والذي قام بتجميع هذا الصور والتي توثق تاريخ مصر علي مدار مائة عام وهذه الصور محفوظة في أرشيف معهد التاريخ الثقافي.

slide124

وجدير بالذكر أن صورة تمثال الملك "رمسيس الثاني" من البوم " 100 عام مصر"، وذلك من إصدارات "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" ويوجد عدد من الصور التاريخية والنادرة من المجموعة الفنية للفنان الروسي "إيفان بيليبين" منذ عام 1876-1942، وقام بإعداده "جالينا دلوجنيفسكايا" دكتور العلوم التاريخية و"أندري سوبوتين" دكتور العلوم التاريخية، وقام بالمسح الإلكتروني معهد "تاريخ الثقافة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية"، ويحتوي هذا الألبوم علي مجموعة من الصور التاريخية للمعالم الأثرية المصرية والعادات والتقاليد التراثية القديمة منذ 100عام.

اضف تعليق