المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب يشيد بإصدار كتاب “السد العالي الهرم العظيم للقرن العشرين”

رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب يشيد بإصدار كتاب “السد العالي الهرم العظيم للقرن العشرين”

 كتب: تامر المنشاوي

قام المهندس "سيد فاروق البارودي" ـ رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب ـ بتقديم الشكر والتقدير إلي الدكتور "حسين الشافعي" ـ رئيس المؤسسة المصرية الروسية الثقافة ـ والمهندس "صبري العشماوي" ـ رئيس مجلس ادارة جمعية بناة السد العالي ـ بمناسبة الاحتفالات السنوية لبناء السد العالي وإصدار كتاب "السد العالي الهرم العظيم للقرن العشرين"، والذي قام بتأليفه المهندس "جيورجي سوخاريف"، الذي كان يعمل نائباً لكبير الخبراء السوفييت في مشروع السد العالي، ولقد قامت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بإصدار هذا الكتاب.

19_2020-637348231164998469-499

          والجدير بالذكر أن "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" أصدرت كتاب" السد العالي الهرم العظيم للقرن العشرين"، الذي قام بتأليفه "جيورجي سوخاريف"، الذي عمل لمدة خمس سنوات نائباً لكبير الخبراء السوفييت في بناء السد العالي بأسوان، ويتحدث المؤلف عن تحقيق هذا المشروع العظيم، وعن العمل المتفاني والصداقة الوثيقة بين المصريين والسوفييت، ولقد قام بتقديم هذا الكتاب المهندس "عبد الحكيم جمال عبد الناصر" ـ  نجل الزعيم "جمال عبد الناصر" و المهندس "صبري العشماوي"  ـ رئيس "جمعية بناة السد العالي".

        ويتناول الكتاب المذكرات والأحداث التاريخية، التي واكبت تدشين السد العالي، والكلمات التي عبر بها الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" عن المشروع، وأهميته، ووجهها إلى الشعب المصري بمناسبة الاحتفال بإطلاق عملية بناء السد العالي، والذي يعتبر من أشهر وأعظم السدود في العالم، وكما برز الدور السوفييتي الذي ساعد الجانب المصري في هذه الملحمة المصرية الوطنية، كما يتحدث الكتاب عن  تأسيس البيت الروسي في أسوان، وعملية تحويل مجرى نهر النيل شريان الحياة في مصر استعداداً لبناء الهرم العظيم في القرن العشرين، ويضيف الكتاب بطولات الشعب المصري ودوره الوطني مع الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر"، الذي أتخذ هذا القرار الشجاع، ويعرض الكتاب زيارة رئيس وزراء الاتحاد السوفييتي "أليكسي كوسيجين" إلي منطقة السد العالي، والذي قام باستقباله الزعيم الراحل "جمال عبد الناصر" وحشد من الجماهير الشعبية تكريماً للمشاركة السوفيتية في بناء السد العالي، والذي جعل لمصر دوراً عظيماً من أجل حماية نهرها الخالد، وكذلك يعرض الكتاب ألبوم صور تحتوي علي ذكريات وأيام بناء السد العالي، والذي يحتوي على صور تاريخية نادرة.

 

اضف تعليق