المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

كتاب

اصدارات علمية ثقافية

كتاب "ما هي نظرية النسبية" للمؤلفين أندوا ورومر باللغة العربية واللغة الانجليزية

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، كتاب "ما هي نظرية النسبية" للمؤلفين أندوا ورومر باللغة العربية واللغة الانجليزية.

وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم إن هذا الكتاب يعتبر محاولة موفقة لعرض مبادىء نظرية النسبية الخاصة التي وضعها "ألبرت اينشتاين".

وأوضح مؤلفا الكتاب أن المفاهيم التي تعتبر راسخة كالزمن والفراغ والكتلة، هي في الواقع متغيرة الخواص، فالزمن مثلا في صاروخ كوني، يمضي أبطأ من مضيه علي الأرض - ففي الوقت الذي تمر فيه علي الارض مئات السنين لا يمر علي الصاروخ سوي بضع سنوات فقط. ويمتاز هذا الكتاب بخلوه من المعادلات المعقدة وببساطة العرض وبعده عن التجريد، مما يجعله في متناول فهم القارئ العادي غير المتخصص. مؤلفا الكتاب هما عضو أكاديمية العلوم الدكتور "لاندوا" الذي توفي عام ١٩٦٨، وأستاذ الفيزياء الدكتور "يوري رومر" الذي اشتهر بأبحاثه في مجال الفيزياء والأشعة الكونية. slide106

اضف تعليق