المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

الطاقة الذرية من الألف إلى الياء باللغة العربية والإنجليزية.

اصدارات علمية ثقافية

الطاقة الذرية من الألف إلى الياء باللغة العربية والإنجليزية.

 أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب الطاقة الذرية من الألف إلى الياء باللغة العربية والإنجليزية.

والكتاب تأليف كيريل جلادكوف وترجمة الدكتور محمد منير مجاهد، ويهدف إلى تقديم شرح أكثر وضوحا لمعاني المصطلحات العلمية والتقنية التي نواجهها عادة، والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بإنتاج واستخدام الطاقة النووية (الذرية)، ولهذا الغرض فقد رتب المؤلف المواد التي تتضمن المفاهيم والمصطلحات، كي تشكل معجما يشبه كتابا شعبيا للعلوم عن أساسيات الطاقة النووية، مرتبا من الألف إلى الياء بحيث يعطى – أو يفترض أن يعطى – كل بند، قصة كاملة أو تفسيرات لظاهرة أو مفهوما، أو لمصطلح.

ومؤلف هذا الكتاب «كيريل جلادكوف» هو أحد أبرز كتاب العلم الشعبي السوفييت، وهو كاتب صحفي، وعمل في السابق مهندسا للفيزياء الإشعاعية، وخلال الحرب العالمية الثانية حصل على جائزة الدولة لتطويره أنواعا جديدة من المعدات الخاصة، وفي سبعينيات القرن الماضي ترأس قسم العلوم في «مجلة العلوم الشعبية».

كما ألف عدة كتب قُرأت على نطاق واسع في كل من الاتحاد السوفيتي السابق وفي الخارج، واختير أحدها، وهو هذا الكتاب «طاقة الذرة»، كأفضل كتاب علمي شعبي في عام 1965 في المسابقة الدولية في بروكسل، ومنح أعلى جائزة وهي الجائزة الكبرى الدولية للأحمر والأخضر.

 الطاقة-الذرية-انجليزى

اضف تعليق