المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي2018

مؤتمرات ومعارض وندوات واحتفالات ثقافية

اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي2018

أجريت اليوم في تمام الساعة الحادية عشرة الندوة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر الدولي الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي بعنوان "سياسات روسيا الخارجية في الشرق الأوسط والأدني (من لينين إلي بوتين)". أدار الندوة دكتور حسين الشافعي رئيس مجلس إدارة المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ودار نشر أنباء روسيا ،كما شارك في الندوة كل من الأكاديمي أكسي فاسيليف المستشرق المعروف و دكتور محمد نصر الجبالي أستاذ الأدب الروسي ومترجم الكتاب ،بالإضافة إلى دكتور نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والتي قدمت رؤية نقدية حول ما تناوله الكتاب من عرض ملامح العلاقات المصرية الروسية لقرن من الزمان ،والثورات العربية ،والقضية الفلسطينية . كما أشادت بتعبير السيد فاسيلف في وصفه للعلاقات المصرية الروسية في عصر حكم مبارك بالشراكة وليس تحالف اما بعد 30يونيو فقد وصفتها بالعلاقات الخاصة ،كما أشادت بعرضه للدخول المبدع لروسيا في سوريا بذكرها أن سوريا هي معجزة بوتين في الشرق الاوسط ، وأشادت دكتور نورهان بإسلوب ترجمة الكتاب وجمعه بين الأسلوب السياسي العميق والصياغة الادبية الجميلة . و أكد دكتور محمد نصر بدوره علي الزخم المعلوماتي والتوثيق التاريخي للكتاب الذي استغرق عام في ترجمته، وإصدار الكتاب في نفس توقيت إصداره باللغة الروسية. وفي كلمة ألكسي فاسيليف ذكر ان الكتاب ترجم إلي اللغة الانجليزية واللغة الصينية .

وعقّب السفير المصري السابق في روسيا الذي كان وسط الحضور على معوّقات التحالف الروسي المصري في الوقت الراهن ، و أضاف أن الكتاب سوف يسدّ فجوة وفراغ كبير في المكتبة العربية لما يتناوله من عمق في تحليل العلاقات المصرية مع روسيا.

كما مًنح كلاً من الدكتور حسين الشافعي و الدكتور محمد نصر و الدكتورة نورهان الشيخ ميداليات تذكارية باسم المحاربين القدماء في روسيا

منح اتحاد الكتاب الروس وسام الشاعر العظيم ألكساندر بوشكين للدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤتمر الدولي الثالث للثقافة والعلوم ورئيس المؤسسة المصرية للعلوم والثقافة؛ تقديرًا عن إسهامات المؤسسة المصرية للعلوم والثقافة في دفع مسيرة التواصل الثقافي العربي الروسي، وإصدارها لأكثر من مائة عمل مترجم من العربية إلى الروسية، ومن الروسية إلى العربية.

وقد مُنح وسام بوشكين للدكتور الشافعي (لأمانة القول والفعل) كتقدير من اتحاد كتاب روسيا لظاهرة التواصل الثقافي العربي الروسي التي تتبناها المؤسسة المصرية الروسية بإصداراتها ومشروعاتها.

منح وفد اتحاد الكتاب الروس، الذي جاء خصيصًا لهذه المناسبة، الوسام للدكتور الشافعي نيابة عن بويارينوف ف.ج. رئيس اتحاد الكتاب الروس، وذلك أثناء الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي الثالث للثقافة والعلوم، حيث استلم الدكتور براءته التي تحمل رقم 1 لعام 2018.

كما منح اتحاد الكتاب وسام بوشكن كذلك للدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على مجمل مساهماتها الثقافية للتواصل العربي الروسي.

27173472_2102017840021739_6639466742901132360_o

اضف تعليق