المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

المؤتمر الدولي الثالث للتواصل الروسي العربي2018

مؤتمرات ومعارض وندوات واحتفالات ثقافية

المؤتمر الدولي الثالث للتواصل الروسي العربي2018

السفير الروسي: مصرتعود لعلاقات متميزة مع روسيا ..وستطور

عبد الحكيم عبد الناصر: ما حققته التجربة الناصرية من تأييد شعبي ظاهرة لا تتكرر

الشافعي:حلم عبد الناصر النووى والفضائي وُوجه بحرب.. وبدأ يتحقق

https://youtu.be/uXcteKiYoeU

نظم المؤتمر الدولى الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي جلسته الافتتاحية ظهر الأحد 28 يناير بمركز الوثائق بمدينة الفسطاط، حيث حضره لفيف من الرموز الوطنية وأعضاء جمعية بناة السد العالي وقدامى المحاربين، علاوة على جمع غفير من الضيوف ورجال الإعلام، وشارك في الجلسة الافتتاحية مجموعة من أبطال مصر الذين شاركوا فى أعمال المجموعة 39 قتال- وهي المجموعة التى شكلها جمال عبد الناصر عقب نكسة 67 للقيام بمهام بطولية خاصة كان من بينها عمليات وقف زحف القوات الإسرائيلية على جنوب ميناء الأدبية، وعملية تدمير الحفار الإسرائيلي في ميناء أبيدجان، والعملية البطولية لتدمير المدمرة الإسرائيلية إيلات.

كانت هذه المجموعة قد تشكلت بقيادة البطل الشهيد إبراهيم الرفاعي الذى حضر ولداه: ليلى وسامح الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، وأيضًا نجل الراحل كمال الدين رفعت، وأولاد المهندس حلمي السعيد، والدكتورمحمد عزيز صدقي، حيث جرى تكريمهم بمنحهم ميدالية ذهبية للذكرى المئوية للزعيم جمال عبد الناصر.

dsc_4270

فى حديث الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤتمر الدولى الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي ورئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم تحدث حول الدورة الثالثة للمؤتمر والتي سبقتها دورتان: الأولى فى سبتمبر 2013 للاحتفاء بذكرى الشيخ محمد عياد الطنطاوي أول معلم للعربية في الإمبراطورية الروسية (1861-1840) حيث قامت المؤسسة بجمع تراثه من المخطوطات التي فاق عددها 116 مخطوطة، حيث قامت بتسجيلهم إلكترونيًا واهدائهم لدار الكتب والوثائق القومية والمهتمين من الباحثين، وأصدرت عن الشيخ المعلم كتابين يضما حياته، ورصدًا لمخطوطاته، ونصي كتابيه: تحفة الأذكياد في وصف بلاد الروسيا، وأحسن النخب في لسان العرب.

استطرد الشافعي حديثه عن المؤتمر الدولي الثاني الذى عُقد فى سبتمبر 2015 واحتفى بعميد المستشرقين الروس إغناطيوس كراتشكوفسكي الذي ترجم معانى القرآن الكريم، وترجم عدد من أمهات الكتب من الثقافة العربية للروسية ومنها الادب العربي، والأدب الجغرافي كما كتب كتابًا عن حياة الشيخ محمد عياد الطنطاوي.

أشار الشافعي فى حديثه إلى أن المؤتمر الدولي الثاني جمع ونشر أيضًا ترجمات الدكتورة الراحلة سمية عفيفي والتي كانت أعمالها محور من محاور المؤتمر الثاني.

أشار الشافعي  إلى أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم التزمت بأن تصل ترجماتها من العربية للروسية ومن الروسية إلى العربية إلى مائة كتاب بحلول المؤتمر الثالث فى 2018.

dsc_1666

على هامش مشاركات المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بالذكرى المئوية لمولد الزعيم جمال عبد الناصر يُذكر أن ستقام احتفالات كبرى بروسيا الاتحادية خلال فبراير القادم حيث تشهد العاصمة الروسية الثقافية سانت بطرسبورج إزاحة الستار عن التمثال النصفي للزعيم جمال عبد الناصر بالمكتبة الوطنية الروسية فى السابع من فبراير، كذا سيتم إزاحة الستار عن تمثال آخر للزعيم جمال عبد الناصر بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم بموسكو فى الثانى عشر من فبراير.

يشارك في هذه الاحتفالات وفد مصري عالى المستوى يضم المهندس عبد الحكيم  جمال عبد الناصر نجل الزعيم جمال عبد الناصر، والمهندس أحمد بهاء الدين شعبان  رئيس الحزب الاشتراكي المصري، والمهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي،  والمهندس رشدي عطية روفائيل سكرتيرعام الجمعية، والدكتور منير مجاهد  استشارى الطاقة النووية، والدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ورئيس المؤتمرالدولي الثالث للتواصل الثقافي العربي الروسي، وتجرى هذه الاحتفالات بالتنسيق مع المركز العربي الروسي للثقافة بسانت بطرسبورج، والمكتبة الوطنية الروسية ويشارك فى هذه الاحتفالات السفير المصري بروسيا الاتحادية د.إيهاب نصر وعدد من السفراء العرب المعتمدون لدى روسيا الاتحادية، كما سيشهدها جمع غفير من ممثلي الجالية العربية بروسيا.

من المنتظر أن يستقبل الوفد المصري عمدة مدينة سانت بطرسبورج ومحافظ العاصمة الروسية موسكو.

   

اضف تعليق