المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر وإصدار التراث الثقافى . - تنظيم المؤتمرات والمعارض والدورات وتبادل الخبرات . - إنشاء اتحاد المترجمين الروس العرب . - تبنى مشروعات ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها . - تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات . - تتبنى المؤسسة مشروعات لجمع التراث العربى بالمكتبات والجامعات الروسية . - تم ترجمة 200 كتاب روسي عربى فى مختلف المجالات المعروفة .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

فعاليات وإصدارات

اصدارات كتب تراثية

" من تراث الشيخ محمد عياد الطنطاوي " أول معلم للعربية بالبلاد الروسية

يحوى كتابنا " من تراث الشيخ محمد عياد الطنطاوي " أول معلم للعربية بالبلاد الروسية ( 1810 - 1861 ) رصدا لسيرة حياته منها ما كتبه الشيخ بنفسه ، ومنها ما كتبه المستشرق كراتشكوفسكي عنه ، إلى جانب رصد  لما أمكن حصره من أعمال الشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى من مؤلفات ، ورصدا لأشهر ما كتب عنه .كما إزدان الكتاب بصور لبعض المخطوطات والرسائل بخط الشيخ المعلم محمد عياد الطنطاوى .

وقد قمنا بزيارة ضريح الشيخ محمد عياد الطنطاوي فى شتاء 2013 ، بمدفنه بمدينة سانت بطرسبورج لقراءة الفاتحة على روحه ، وكم كان مبدعا أن ترى الزهور النضرة محيطة بمدفنه ، وإن دلً ذلك على شيء ، فإنما يدل على مدى الإحترام والتقدير الذى مازال يكنه الروس لذكرى عالم جليل ، ولم يحل صقيع بلادهم ولا بردها القارص بينهم وبين أن يظلول متذكرين أياديه البيضاء رغم ما يزيد عن القرن ونصف من الزمان قد مر على رحليه . فإلى رحلته التاريخية إلى روسيا نترك كتابنا بين أياديكم .

اضف تعليق