المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

التعاون العلمي والثقافي بين روسيا ومصر في بداية القرن 20 من كتاب

التعاون العلمي والثقافي بين روسيا ومصر في بداية القرن 20 من كتاب "صفحات من تاريخ العلاقات المصرية الروسية"

كتب: تامر المنشاوي

ذكر كتاب "صفحات من تاريخ العلاقات المصرية الروسية 70عاماً علاقات دبلوماسية"، والتي أصدرته "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، ولقد شهدت العلاقات المصرية الروسية تعاون علمي في بدايات القرن العشرين ومن بينها رسالة يوم 18 أكتوبر 1911م من "الكسي الكسندر فيتش سمير نوف" قنصل الإمبراطورية الروسية في مصر إلي إسماعيل رشدي باشا رئيس وزراء مصر في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني بتقديم العون "لباراطينوف" و "بوشويف" الموفدين إلي الدولة المصرية لمعرفة ودراسة نظام زراعة القطن والهدف معرفة الظروف التاريخية والجدوى الاقتصادية لزراعة القطن.

download

ولقد قام رشدي باشا بالرد علي سمير نوف بشان تقديم المساعدة "لباراطينوف" و "بوشويف"، وأنه أبلغ وزارة الأشغال العامة لمساعدتهم، وأنهم تعرفوا علي الأوضاع الزراعية التي تهمهم مع المدير العام لإدارة الزراعة، وحصلوا علي نسخة من جميع المطبوعات وغيرها التي تصدرها وزارة الأشغال الزراعية، ويوجد عدد من الوثائق التاريخية التي تتناول أسلوب وقطاعات الري في مصر السفلي وبرامج نظام الزراعة المتناوبة .

اضف تعليق