المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

الكنائس الأرثوذكسية في كتاب

الكنائس الأرثوذكسية في كتاب "عجائب العالم روسيا"

كتب: تامر المنشاوي

الكنائس الأرثوذكسية ضمن كتاب عجائب العالم روسيا والتي قامت بإصداره "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم"، وقام بتأليفه "يلينا شيرونينا" وترجمته "رنا سيد"، و تُعد المعابد الأرثوذكسية، والكنائس أحد أهم المعالم التاريخية المعمارية الرائعة في روسيا في القرن الحادي عشر وتُعد كاتدرائية القديسة صوفيا  التي تقع في مدينة فيليكي نوفوجراد أقدم كاتدرائية حيث بنيت في عام 1045-1050  ويوجد في ساحة الكرملين بمدينة موسكو والتي تضم عدد من الكنائس والكاتدرائيات ومنها أرخانجيلسك وأوسبينيك و بولاجافيشينسك وقد تم تشييدهم في القرن الخامس عشر حتي القرن السادس عشر .

sta-sofia-novgorod-1

وبناء علي رغبة إيفان الثالث شيدت كاتدرائية أوسبينسك علي يد المهندس المعماري الإيطالي "آريستوتيل فورافانتي" عام 1475-1479 والجدير بالذكر أن أمير روسيا أولع بتلك الكاتدرائية وتتشابه كاتدرائية سانت صوفيا التي تقع في مدينة نوفوجراد مع كاتدرائية صوفيا أيضاً التي تقع في مدينة كييف وظلت الكاتدرائية أوسبينسك لعدة قرون الكاتدرائية الرئيسية لدي أباطرة روسيا.

يوجد العديد من الكنائس في مدينة فلاديمير ونوفوجراد وكذلك مدينة بيسكوف وياروسلافل وأوجليش وكوستروما وهناك كنائس حجرية بيضاء علي حقول زراعية وهذا يدل علي أنه إما أن الناس قد استقروا قديماً في موقع قريب من هذه الكنائس ثم غادروه وإما أنهم شيدوا تلك الكنائس في أماكن بعيدة عن الطرق والشوارع المزدحمة وتعد كنيسة الزراء بوجوروديتش لؤلؤة الفن القديم للعمارة الروسية وشيدت هذه الكنيسة علي نهر نيرل بالقرب من مدينة فلاديمير .

 

اضف تعليق