المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

"ميخائيل لومونوسوف" العالم الروسي

كتب: تامر المنشاوي

"ميخائيل لومونوسوف" أحد أشهر العلماء الروس، ومؤسس جامعة موسكو الحكومية وعاش في القرن الثامن عشر  يعتبر وهو من أسرة فلاحية بسيطة والتحق بأكاديمية العلوم اللاتينية والإغريقية التي انتقل منها إلى أكاديمية العلوم في بطرسبورغ، ثم تم إيفاده ضمن ثلاثة طلبة متفوقين إلى ألمانيا حيث تلقى التعليم على أيدي خيرة الأساتذة الألمان والهولنديين، وقد استوعب العالم الروسي الشاب علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات والفلسفة والتعدين.

m-v-_lomonosov_by_l-miropolskiy_after_g-c-prenner_1787_ran

وفي عام 1741م عاد "لومونوسوف" إلى روسيا حيث باشر عمله العلمي في أكاديمية العلوم بالعاصمة الروسية، وعمل لومونوسوف كثيرا على اعداد مشاريع في إصلاح نظام التعليم مدافعا عن حق طبقات المجمع الفقيرة بتلقي التعليم العالي. واضطر لومونوسوف إلى أقناع السلطات الرسمية بضرورة اللقاء المحاضرات وتقديم الدروس التطبيقية باللغة الروسية. وأسس لومونوسوف أول مختبر كيميائي في روسيا، وأجرى تجارب فيزيائية كثيرة. كما اجرى دراسات في التاريخ الروسي. ويعود إليه الفضل في إنشاء أول معمل للفسيفساء بالإضافة إلى انه طرح مشروعا لتأسيس أول جامعة روسية في موسكو، وقد افتتحت أبوابها للطلبة عام 1755، وتوفي لومونوسوف عام 1764 وزارته قبل وفاته الامبراطورة كاترينا الثانية تقديرا لشخصية العالم والعلم الروسي.

اضف تعليق