المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

وزارة الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان تمنح وساماً رفيعاً للدكتور

وزارة الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان تمنح وساماً رفيعاً للدكتور "حسين الشافعي"

للمرة الثانية خلال شهر واحد وزارة الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان تمنح وساماً رفيعاً للشافعي

سفير كازاخستان بالقاهرة: ما قدمه ويقدمه الشافعي لعلاقتنا المشتركة محل تقدير.

خاص لأنباء روسيا :

إستقبلت سفارة جمهورية كازاخستان بجمهورية مصر العربية صباح الثلاثاء الدكتور "حسين الشافعي" رئيس" المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بدعوة من سفيرها بالقاهرة خيرات لاما شريف حيث كان في استقباله السفير و "ميرمان دادابناء" و "سانجار" و"اليخانوف" مستشاري السفارة.

a0f99f64-1f10-4622-b4a0-3ab69484472b

أشار السفير "خيرات لاما شريف" خلال استقباله للدكتور "حسين الشافعي" عن التقدير العالي لما يبذله الدكتور حسين الشافعي من أعمال لدعم التواصل الثقافي العلمي بين كازاخستان وجمهورية مصر العربية.

وقد أشار السفير الكازاخي بالقاهرة إلي تكلفه من وزارة الثقافة والرياضة بجمهورية كازاخستان بمنح الدكتور "حسين الشافعي" للمرة الثانية خلال شهر وسام أمير الشعراء أباي بمناسبة الذكري 175 لميلاده ، وذلك تقديراً لمساهمات الدكتور "حسين الشافعي" في نشر التراث الكازاخي بالعربية، وأعرب السفير خيرات لاما شريف عن رغبته في استمرار التعاون في هذه المجالات انطلاقا من التاريخ المشترك الذي يرتبط بين البلدين.

كان "الشافعي" قد حصل في مارس الماضي علي وسام أمير الشعراء من الحكومة الكازاخية في حفل رسمي أقامته سفاره كازاخستان لدي جمهورية مصر العربية.

"الشافعي" كان قدر أصدر عشرات الكتب تعكس التاريخ والثقافة والأدب الكازاخي بترجمة للغة العربية منها الظاهر "بيبرس" "لراحيمجان أوتاربايف"، و ذهب الكنز  المدفون، ولا أريد أن أفقد الأمل لنعمات كليمبيتوف وسلسلة من ثلاثة أجزاء كبري "الرُحل "للروائي الكازاخي "الياس يسسنبيرلين"، وعشرات من الأعمال غيرها .

الشافعي رأس تحرير المجلة الكازاخية "كازاخستان اليوم"، والتي صدر منها تسعة أعداد باللغة العربية ، كما دعي مشروعا لتخليد ذكري أمير الشعراء آباي بوضع تمثال له بحديقة الخالدين بالقاهرة.

اضف تعليق