المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

وفد جامعة الفارابي بكازاخستان يزور المؤسسة

وفد جامعة الفارابي بكازاخستان يزور المؤسسة

أعلن وفد جامعة الفارابي بجمهورية كازاخستان خلال زياراته للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم عن تقديره لدعوة المؤسسة للوفد لزيارة القاهرة ، وأعربوا عن تثمينهم للدور الذي تقوم به المؤسسة في التواصل الثقافي مع كازاخستان ، ودول الاتحاد السوفييتي السابق وفتحها لآفاق عديدة للتعاون مع هذه الدول بالترجمات المتعددة التي تقدمها المؤسسة في التاريخ والثقافة واللغة .

ضم الوفد الدكتورة بيان جيباتوفا العميدة السابقة لكلية الدراسات الشرقية بجامعة الفارابي والدكتورة أخميتبيكوفا أقبوطا أستاذة الشرق الأوسط بالجامعة .

كان الوفد القازاقي قد وصل للقاهرة في زيارة لأسبوع تضمنت زيارات لمؤسسات ثقافية مصرية ومعاهد علمية متخصصة .

استعرض وفد جامعة الفارابي خلال زيارته للمؤسسة ما قامت المؤسسة به من ترجمات تضمنت سيره الرًُحًل ( من ثلاث أجزاء ) للكاتب المعروف إلياس يسينبيرلين ، ورواية " لن أفقد الأمل " لنعمات كليمبيوتوف ، وكنز الذهب المدفون – مجموعة قصص قصيرة لرحمان أوتارجاييف .

كما أشاد وفد الجامعة بإصدارات المؤسسة عن الفارابي والتي تضمنت : إحصاء العلوم – آراء أهل المدينة الفاضلة و مضاداتها  ـ رسائل التنبية على سبيل السعادة .

كما قام الوفد بمراجعة إصدارات المؤسسة عن الظاهر بيبرس والتي أعدها الكاتب " سيد عنبة  " ، والتي تضمنت " أشعار بيرم التونسي "، من سيرة الظاهر بيبرس حيث أعرب ممثلو الجامعة عن ترحيبهم بترجمة هذين العملين للغة القازاقية ونشرهما بالتعاون مع المؤسسة .

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم أهدت لوفد جامعة الفارابي مجموعة من اصداراتها بالعربية والروسية حيث تلقى هذه الاعمال اهتماما خاصا لاستخدامها ضمن المقررات الدراسية للكلية دارسي اللغة العربية بجامعة الفارابي .

11-24

وفد جامعة الفارابي والذي ضم الدكتورة بيان جيباتوفا العميدة السابقة لكلية الدراسات الشرقية والدكتورة أخميتبيكوفا أقبوطا أستاذة الشرق الأوسط بالجامعة في زيارة للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم وصورة تذكارية مع الدراسات من جامعة قازان الفيدرالية الروسية .

وفد جامعة الفارابي التقى خلال زيارته للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم بطلبة جامعة قازان الفيدرالية الروسية الذين قدموا بدعوة من المؤسسة للمشاركة في برامج ترجمة كتب الأدب والتاريخ المصري القديم الى اللغة الروسية .

يذكر أن جامعة الفارابي هي إحدى كبريات جامعات كازاخستان، وتأسست في عام 1933 ، حيث تضم أكثر من 400 أستاذ وبروفيسور واكثر من 800 دكتور ، وتضم الجامعة كليات للعلوم واللغة والاعلام والعلاقات الدولية والدراسات الشرقية والاقتصاد والقانون الى جانب كلات للميكانيكا والرياضيات والفيزياء والاحياء والكيمياء والجغرافيا والتاريخ ويدرس بها قرابة 30ألف طالب .

المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كانت قد أصدرت عام 2017 كتاباً لتعليم اللغة العربية للدارسين القازاق بالجامعات القازاقية  .

اضف تعليق