المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

"المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية" ينظم ندوة ثقافية ضمن فعاليات الصالون الأدبي لمناقشة كتاب "٧٥ سنة نصر"

كتب: تامر المنشاوي

نظم المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية ندوة ثقافية ضمن فعاليات الصالون الأدبي لمناقشة كتاب "٧٥ سنة نصر" للكاتب المصري أحمد بهاء الدين شعبان. جاء ذلك بحضور قنصل عام روسيا بالإسكندرية كارين فاسليان، ومدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية مارات جاتين، وعدد من أبناء الجالية الروسية بالإسكندرية ورواد المركز، فيما أدار الندوة الدكتور محمد الحداد.

 وتحدث الكاتب أحمد بهاء الدين شعبان عن محتوى الكتاب الذي يتناول تاريخ العسكرية السوفيتية آنذاك وبداية الحرب الوطنية العظمى عام ١٩٤١ بعد اجتياز القوات النازية الحدود الروسية حتى انتهت بهزيمة النازية عام ١٩٤٥. من جانبه أوضح مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية "مارات جاتين" أن صالون الأدب الروسي يعد من الفعاليات الناجحة وقد شارك فيه نخبة من المثقفين والمفكرين وأقيمت لقاءات حول الأدب الروسي والمصري. وأشار " جاتين"، إلى الدور الذي لعبته الثقافة والفنون الروسية ومنها فنون الباليه والموسيقى في أثراء الحركة الفكرية العالمية ، و درس العديد من المصريين الفنون والآداب في الجامعات الروسية، فيما أكد عمق العلاقات التي تجمع بين مصر وروسيا منذ عقود طويلة.

وجدير بالذكر ان "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" قامت بإصدار الكتاب وذلك بعنوان "75 سنة نصر"، بمناسبة مرور ثلاثة أرباع القرن على هزيمة النازية والجيوش الفاشية في الحرب العظمى (1939 ـ 1945) وقام بتأليفه المهندس أحمد بهاء الدين شعبان. ويناقش الكتاب بالشرح والتحليل، مجموعة من الكتب والمراجع، والمصادر التاريخية، التي صدرت في الاتحاد السوفييتي والدول العربية، وتعرض لآراء قادة وخبراء عسكريين كبار، وسياسيين وأدباء معروفين، تابعوا الدور البطولي للشعب السوفييتي، وملحمة صموده، ودوره التاريخي في الحرب العالمية الثانية، أو "الحرب الوطنية العظمي"، حسب المُسمَىَّ السوفييتي السابق، وروسيا الراهنة، وهي الحرب التي أنقذت البشرية من الاجتياح الفاشي الهمجي، ومحاولته تدمير حضارة الإنسانية جمعاء.

 ويعرض الكتاب لمجموعة قيّمة من الكتب، المترجمة من الأصل الروسي إلى اللغة العربية، والتي كُتبت بأقلام مجموعة من كبار العسكريين الذين شاركوا في قيادة الحرب والجيش السوفييتي، وعدد من الأدباء والمقاتلين، الذين حوَّلتهم الحرب إلى شعراء ومبدعين، وتتضمن مجموعة من الدراسات العسكرية عن تاريخ الحرب ومنها: "تاريخ فن الحرب السوفييتي"، والأركان العامة السوفييتية في أعوام الحرب" والفن العسكري السوفييتي"، و"الحرب العالمية الثانية من وجهة النظر السوفييتية"، و"الحرب الوطنية العظمى للشعب السوفييتي".

اضف تعليق