المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

"المصرية الروسية" تصدر كتاباً عن "موسوعة الفارابي ورسائله: مقاربات جديدة"

 

كتب: تامر المنشاوي

أصدرت"المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" كتاباً جديداً بالتعاون مع مركز "الحوار للدراسات السياسية والإعلامية" و"جامعة الفارابي بكازاخستان"، وذلك تحت عنوان "موسوعة الفارابي ورسائله: مقاربات جديدة"، وقام بتقديم الكتاب "أرمان ايساغالييف" سفير جمهورية كازخستان السابق لدى جمهورية مصر العربية، والراحل الدكتور "حسين الشافعي"، والمهندس "عبد السلام الخضراوي" رئيس مركز الحوار وعضو "مجلس النواب المصري"، وقام بالأشراف والمراجعة على الكتاب الأستاذ الدكتور "بكر عوض" أستاذ مقارنة الأديان وعميد كلية أصول الدين بالقاهرة السابق.

ويتناول الكتاب حياة وبيئة ونشأة الفارابي سياسيا واجتماعيا وثنائية التقارب بين فكر الفارابي وفكر فلاسفة اليونان ودور الفارابي في الفكر الثقافي وفكر الفارابي عن علم الفلسفة، والدور السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي، وعلم النفس والقانون الطبيعي في فكر الفارابي، ويعتبر هذا الإصدار الذي يكشف النقاب عن حياة وسيرة أبو نصر محمد الفارابي واحد من أهم مجددي القرن الرابع الهجري إن لم يكن أهمهم على الإطلاق صاحب الفضل الأول في تأسيس الفلسفة الإسلامية فهو الذي وضع أساسها، ورتب مسائلها ليعد بذلك أول الفلاسفة في الإسلام، ولذلك كان يلقبونه بالمعلم الثاني على غرار ما لقب به أرسطو كونه المعلم الأول للفلسفة اليونانية، وكان الفارابي أول من أعتني بفلاسفة المسلمين من أجل إصلاح نظام الحكم في كتابه "آراء أهل المدينة الفاضلة" متأثرا في ذلك بآراء الفلاسفة اليونانيين أفلاطون وأرسطو ورافضا الواقع السياسي والاجتماعي والديني الذي ساد خلال عصره في دولة الخلافة العباسية وكان الفارابي حريصاً على أن يسمو الإنسان بنفسه إلى السماوات العلا بل إلى سدرة المنتهى بل إلى ما وراء ذلك سمواً رُوحِيًّا يكتسب به لذة وسعادة لا تعدلها لذة ولا تدانيها سعادة.

أوضح "أرمان ايساغالييف" سفير جمهورية كازخستان السابق لدى جمهورية مصر العربية، يعتبر الفارابي فيلسوف السعادة ذلك اللقب الأحق لوصف واحد من أبرز المفكرين والفلاسفة المسلمين الأوائل الذين أدركوا أن المعارف ليست حكرا على أمة معينة أو منطقة بعينها وإنما العلوم والمعارف ميراث ينتقل من أمه إلى الأمم الأخرى.

وذكر الراحل الدكتور "حسين الشافعي" في مقدمة الكتاب، لقد تعددت المباحث العلمية والفكرية والفلسفية التي اشتغل عليها "محمد أبو نصر الفارابي حتى أنه برع إلي جانب الفلسفة والمنطق التي اشتهر بهما في فنون السماع والموسيقي وحاول الفارابي المعلم الثاني بعد المعلم الأول أرسطو وفلسفة أفلاطون من جهة ومن جهة أخرى التوفيق بين الدين والفلسفة ما دعي إلي اعتباره على حد وصف ابن خلكان أكبر فلاسفة المسلمين على الإطلاق واعتبره البعض أكبر الفلاسفة بعد أرسطو فقد أنشأ مذهباً فلسفياً كاملاً وقام في العالم العربي بالدور الذي قام به أفلاطون في العالم الغربي.

أشار المهندس" عبد السلام الخضراوي "رئيس مركز الحوار وعضو مجلس النواب، إن الموسوعة التي أعدها المركز عن الفيلسوف الفارابي تمثل باكورة عمل ممتد، ونأمل أن يَكْتَمِل بدراسات يقوم المركز عن الفيلسوف الفارابي تمثل باكورة عمل ممتد نأمل أن يَكْتَمِل بدراسات يقوم المركز بإعدادها سواء عن جوانب أخرى في حياة المعلم الثاني أو عن فلاسفة ومفكرين عظماء أثروا الحياة العلمية والفكرية والمعرفية للإنسانية جمعاء.

قال الأستاذ الدكتور" بكر عوض "أستاذ مقارنة الأديان وعميد كلية أصول الدين بالقاهرة السابق"، يشكل هذا العمل صالة عرض أو واجهة عرض لفكر الفارابي، وكان عقد تم عرضه قد اختلفت مادته بحسب مضمونها، وجمعها إلي بعضها جعل مرآة كاشفة عن هذه شخصية وحياة الفارابي.

اضف تعليق