المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم
- ندوات وورش عمل . -تبادل الوفود والزيارات . - تقديم كافة الأنشطة التي تساعد فى التعرف بالدول الأخرى والتي من شأنها تقوية العلاقات الثقافية والاجتماعية -التنظيم والمشاركة فى المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية داخل وخارج جمهورية مصر العربية -تبنى مشروعات جمع وتوثيق ونشر التراث الثقافى. -إنشاء مركز دولى للترجمة ونشاطه هو أنشاء قاعدة بيانات للمترجمين والمراجعين اللغوين والترجمات من اللغات المختلفة إلى اللغة العربية والعكس . - إدارة وتشغيل المشروعات التعليمية والأكاديمية والفنية من خلال التعاون مع الهيئات والمؤسسات. -تعليم اللغة العربية والروسية وإدارة المشروعات التعليمية بأسعار رمزية بالتعاون مع الهيئات والجامعات والمؤسسات ذات الصلة بالبلدين . -ترجمة ونشر الكتب والمجلات العلمية والثقافية وإصدارها .
المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم

الأخبار

المصرية الروسية

المصرية الروسية" تكرم المشاركين في بناء السد العالي"

المصرية الروسية" تكرم المشاركين في بناء السد العالي
شاركت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم " في احتفالية المركز الثقافي الروسي في القاهرة بمناسبة احتفالية الذكرى الـ63 على وضع حجر أساس السد العالي، بحضور أعضاء جمعية بناة السد العالي من المهندسين والفنيين الذين شاركوا في بناء السد.
قامت "المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" بإهداء درع المؤسسة للمهندس صبري العشماوي رئيس جمعية بناة السد العالي وكذلك تم تكريم المشاركين والمساهمين في بناء السد العالي ذلك الصرح الوطني الكبير الذي حمي مصر من خطر الفيضان.
حضر الاحتفالية "مراد جاتين" رئيس المراكز الثقافية الروسية في مصر والاستاذ / شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية .والأستاذ "أحمد سمير عويس" المدير التنفيذي "للمؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" والمهندس "صبري العشماوي" رئيس "جمعية بناة السد العالي"، والدكتور عباس شراقي الخبير الدولي وأستاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، والفنان سيف عبد الرحمن أحد الممثلين المشاركين في فيلم "الناس والنيل"، الذي عرضه المركز في قاعته الاحتفالية.
أشار "مراد جاتين" رئيس المراكز الثقافية الروسية في مصر، " أن السد العالي هو أعظم مشروع في العصر الحديث صنعه المصريون، هناك كلمات للرئيس جمال عبد الناصر تحس بالقوة الموجودة في هذا المكان وافتخر أن الاتحاد السوفيتي شارك المصريين في تنفيذ المشروع، وأتوجه بكل الشكر لكل قناة السد العالي".
ونُظمت الاحتفالية برئاسة "مراد جاتين" رئيس المراكز الثقافية الروسية في مصر، بالتعاون مع جمعية بناة السد العالي والجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.
جدير بالذكر أنه في عام 2014 قام الراحل الدكتور "حسين الشافعي" رئيس" المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم" سابقاً بتنظيم فاعلية كبري بمناسبة مرور 50 عاماً على تحويل مجرى نهر النيل، وذلك لتكريم عدداً ممن ساهموا في بناء السد العالي من المصريين والروس، وكذلك قامت المؤسسة بإصدار عدداً من الكتب التي تتناول موضوعات المتخصصة عن تاريخ السد العالي ومن بينها كتاب" خمسون عاماً سد" الذي قام بتأليفه الراحل الدكتور "حسين الشافعي" ويعرض الكتاب قصة بناء السد العالي في عهد الرئيس "جمال عبد الناصر" ودور الاتحاد السوفييتي في بناء السد وذكري مرور خمسون عاماً علي البناء، وكذلك تم إصدار كتاب "السد العالي الهرم العظيم للقرن العشرين"، وقام بتأليفه "جيورجي سوخاريف" الذي عمل لمدة خمس سنوات نائباً لكبير الخبراء السوفييت في بناء السد العالي بأسوان، ويتحدث المؤلف عن تحقيق هذا المشروع العظيم وعن العمل المتفاني والصداقة الوثيقة بين المصريين والسوفييت، ولقد قام بتقديم هذا الكتاب المهندس "عبد الحكيم جمال عبد الناصر" نجل الزعيم "جمال عبد الناصر "و المهندس "صبري العشماوي" رئيس "جمعية بناة السد العالي".

 

اضف تعليق